نـور المنتـدى بالعضـو الجـديـد محمد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صور كسوف الشمس في طرابلس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 181
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: صور كسوف الشمس في طرابلس   الخميس يناير 22, 2009 11:49 am

شهدت سماء ليبيا حدوث كسوف حلقي للشمس هذا العام يتزامن تماما مع زمن ميلاد القمر لشهر رمضان لهذه السنة يوم غد وهذا مما يؤكد على البداية الفلكية لشهر رمضان.

وأوضح المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في بيان بثته وكالة الأنباء الليبية (أوج) أن هذا الكسوف الحلقي يأخذ مساراً يبدأ من المحيط الأطلسي مروراً بالبرتغال ثم أسبانيا ووصولاً إلى ليبيا من ناحية أقصى الشمال الغربي إلى أن يصل إلى السودان ثم المحيط الهندي، مشيرا إلى أن مدة الكسوف تستغرق أربع دقائق واثنتين وثلاثين ثانية على ليبيا وأن نسبة الجزء المختفي من قرص الشمس والذي يعرف بمقدار الكسوف ستبلغ حوالي 0.96 .

وأوضح بيان المركز أن الكسوف الحلقي سيمر على مناطق نالوت - القريات - الجفرة - الشويرف - سبها - سمنو - زويلة - واو الناموس تبستي.

وأفاد المركز الليبي في بيانه بأن آخر كسوف حلقي حدث بسماء ليبيا كان في التاسع والعشرين من شهر أبريل 1976 واستغرقت مدته ست دقائق وإحدى وأربعين ثانية حيث كان موقعه على أقصى الشمال الغربي لليبيا.

يذكر أن كسوف الشمس هو ظاهرة احتجاب كل ضوء الشمس ( الكسوف الحلقي ) أو جزء منه عن الأرض (الكسوف الحلقي أو الجزئي)، وإذا ما توفرت شروط حدوثه فإنه لا يحدث إلا مع بداية الشهر القمري أي عندما يقع القمر بين الأرض والشمس وتكون جميعها على استقامة واحدة وهو ما يعرف بلحظة الاقتران (المحاق) للكسوف الذي له ثلاثة أنواع رئيسة وهي الكلي والحلقي والجزئي.

وهذه بعض الصور الملتقطة في العاصمة طرابلس











Libya Solar Eclipse of 2005 October 03 pictures
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almo7b.yoo7.com
 
صور كسوف الشمس في طرابلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر العذااب :: المحب :: المحب العام-
انتقل الى: